انطلاق مبادرة "عمان مدينة صحية"

15/08/2018

معالي أمين عمان يوسف الشواربة يعلن عن مبادرة "عمان مدينة صحية" كجزء من اتفاقية الشراكة الموقعة مع مؤسسة بلومبرغ الخيرية والشريك التنفيذي Vital Strategies  وبالشراكة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية


(عمان، آب\أغسطس 2018) – أعلن معالي أمين عمان يوسف الشواربة عن انطلاق مبادرة "عمان مدينة صحية" بعد انضمام مدينة عمان إلى "مبادرة المدن الصحية" والتي هي شبكة من مدن عالمية تهدف إلى مكافحة الأمراض غير السارية والإصابات، أطلقها سفير منظمة الصحة العالمية  لمكافحة الأمراض غير السارية والإصابات وعمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، شهر أيار العام الماضي.


وستعمل مدينة عمان بالشراكة مع مؤسسة بلومبرغ الخيرية والشريك التنفيذي Vital Strategies والجمعية الملكية للتوعية الصحية على تنفيذ عدة حلول تركز على مكافحة التدخين والتبغ وتطبيق حظر التدخين في أماكن العمل والتجمع وأهمها المطاعم والمقاهي والمتنزهات والمنشآت التابعة لأمانة عمان. وتتسبب الأمراض الغيرالسارية والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والأمراض الرئوية المزمنة والإصىابات الناتجة عن حوادث المرور، بموت أكثر من 44 مليون شخص حول العالم كل عام أي ما يعادل 80% من معدلات الوفاة عالمياً. وبالنظر إلى تركز معظم التجمعات السكانية في المدن فإن لدى المدن فرصة ذهبية في تطبيق سياسات هادفة إلى الحد من الخطر الناجم عن هذه الأمراض والحد من الإصابات.


وتعد الأمراض غير السارية السبب الرئيسي للوفاة للأردن بمعدل 76% من مجموع الوفيات بحسب منظمة الصحة العالمية لعام 2014، منها (35% بسبب أمراض القلب والشرايين و15% بسبب السرطان و7% بسبب السكري) ويتعرض السكان في الأردن لخطر الإصابة بالأمراض غير المعدية أو غير السارية، حيث يعد التدخين من أكبر عوامل الخطورة للإصابة بها، ويفاقم من المشكلة حيث أن 70% من الرجال في الأردن بالإضافة إلى 24% من الشباب بين 13 و15 عاماً  مدخنون، وكما أن واحد من كل 5 شباب (27%) يدخنون الأرجيلة  والتي تتزايد نسبة تدخينها بين الإناث.


وعلى الرغم من قانون الصحة العامة رقم 47/2008 وتعديلاته في عام 2017 والذي يحظر التدخين في الأماكن العامة ، إلا أن نسبة التعرض للتدخين السلبي في الأماكن العامة آخذة في الانتشار والتزايد، حيث يتعرض أكثر من نصف البالغين والشباب للدخان الذي  يعد مسبباً رئيسيا للأمراض والوفيات المبكرة والخسائر الاقتصادية في الأردن.


و كنتيجة لذلك سيتم العمل مع الشركاء على حملات وأنشطة إعلامية للتوعية بالمخاطر المرتبطة بالتدخين في عمان والتي تحتضن 42% من سكان المملكة مع التركيز على المطاعم والمقاهي والمتنزهات العامة. وستشمل الحملة تنظيم ورش عمل توعوية لموظفي أمانة عمان وأصحاب المطاعم، بالإضافة إلى المنتزهات العامة وذلك لمكافحة التدخين والتأكد من تنفيذ القانون وحماية العامة والأطفال. وستشمل المبادرة العمل على رفع الوعي وإيجاد سفراء لمكافحة التدخين بين طلبة المدارس الحكومية في عمان من خلال فعالية "أجيال التنفس" التي تشترك الجمعية الملكية للتوعية الصحية في تنفيذها. 


ومن جهته عبرأمين عمان عن افتخاره بانضمام  مدينة عمان للجهود العالمية وصولا لمجتمعات أكثر صحة  وبالشراكة مع منظمة بلمولبرغ العالمية،  لتحسين نوعية البيئة المعيشية والوظيفية للمواطنين من خلال إتخاذ جملة  من الاجراءات التي  تجعل المدينة خالية من التدخين كاحد معايير المدينة الصحية، فضلا عن  الحد من المخاطر المرتبطة بالأمراض غير السارية مثل (تأمين وقود نظيف والحد من السرعة الزائدة وزيادة استخدام حزام الأمان ومراقبة عوامل ، وحظر الإعلان عن التبغ والحد من استهلاك المشروبات السكرية وتوفير الطعام الصحي وتوفير شوارع  وأرصفة يمكن السير وركوب الدراجات فيها متوافقم مع إستراتيجات أمانة عمان بتطوير منظومة النقل العام وعمان خضراء 2020


وأضاف قائلا إن أمانة عمّان الكبرى تبنت أفضل الممارسات العالمية كنموذج عمل نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها وتجذير أ لقيمها المؤسسية لتكون أنموذجاً يحتذى به في تحقيق مستوى متميز في أدائها المؤسسي وتحقيق رضا كافة الجهات المعنية.  حيث تعرضت المدينة  للعديد من العوامل التي أثرت على نمو ها  تتمثل في التأثيرات البيئية والصحية مع تزايد الكثافة السكانية، إضافة إلى تلوث الهواء والضوضاء والتغيير في السلوكيات


وأعرب سفير منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية والإصابات مايكل بلومبرغ عن أهمية هذه المبادرة قائلا:" يمتلك رؤساء البلديات وعمداء المدن هدفا موحدا لهذه الشراكة وذلك من خلال التزامهم بمساعدة مواطنيهم على تبني نمط حياة أكثر صحية والحد من الأمراض غير المعدية والإصابات وأضاف قائلا: "إن الإجراءات التي يتخذها هؤلاء العمداء يمكن أن تضع الحد لملايين الوفيات الناجمة عن التدخين وتحمي صحة الأجيال القادمة من خلال تحقيق الأفضل لمدنهم وتبني شعار "من أجل مدن صحية"


من جانبه ، أكد الدكتور رامي فراج ، رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية للتوعية الصحية على أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية مع أمانة عمان الكبرى، قائلاً: "تفخر الجمعية بشراكتها الاستراتيجية والمستمرة مع الأمانة والتي تسعى الى تعزيز الوعي الصحي بين المواطنين وتتضمن هذه الشراكة عددا من الأنشطة المشتركة للتصدي للأمراض غير المعدية ودعم أهالي عمان لتبني نمط حياة أكثر صحة". وأضاف قائلا "أننا فخورون بتوسيع إطار تعاوننا من خلال إبرام شراكة مع مؤسسة بلومبرج الخيرية  لتوحيد الجهود لمكافحة التدخين الذي يعتبر وباء يؤثر سلبًا على حياة عدد كبير من الأردنيين. وستنخرط الجمعية في الأنشطة الإعلامية الهادفة لتعزيز تطبيق قانون حظر التدخين في الأماكن العامة وحماية الأطفال والبالغين من التعرض للتدخين السلبي، لا سيما في أماكن العمل التابعة للأمانة والمقاهي والمتنزهات، حفاظا على حق الجميع في تنفس هواء نظيف".


ومن الجدير بالذكر أن الشراكة من أجل مدن صحية هي مبادرة مدتها 18 شهراً تعهدت كل مدينة من خلالها بتطبيق 10 سياسات تتوافق مع منظمة الصحة العالمية وأثبتت فعاليتها في حماية الأشخاص من التعرض للأمراض غير المعدية والإصابات.


ومن خلال هذه الأنشطة ستعمل عمّان على الحد من عدد الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية والإصابات. وكجزء من شراكة بلومبرغ الخيرية لمدن صحية، تمكنت أمانة عمان من الاطلاع على  خبرات المنضوين ضمن الشبكة العالمية من قادة وعمداء المدن وخبراء الصحة العامة الذين يعملون على مكافحة الأمراض غير المعدية والإصابات ، إلى جانب الحصول على منحة لوضع هذه الجهود موضع التنفيذ.


انتهى - 

حول الشراكة من أجل مدن صحية:

تعد الشراكة من أجل المدن الصحية شبكة عالمية تضم المدن الملتزمة بالحد من الوفيات من خلال مكافحة الأمراض غير السارية والإصابات وتنفذ هذه الشراكة بدعم من مؤسسة بلومبرغ الخيرية عبر الشراكة مع منظمة الصحة العالمية فضلا عن الشريك التنفيذي Vital Strategies. وستمكّن هذه المبادرة المدن في جميع أنحاء العالم من تنفيذ وتطبيق سياسات فعالة للحد من الآثار المترتبة على الأمراض غير السارية في مجتمعاتها. لمزيد من المعلومات ، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: https://partnershipforhealthycities.bloomberg.org/



فاكس: 962 6 554 1898
البريد الالكتروني: info@rhas.org.jo

العنوان: Medical City Circle-Yousef Imaish St. P.O.Box 669 Amman , 11821 Jordan
هاتف: 962 6 554 1899

الجمعية الملكية للتوعية الصحية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

للحصول على آخر الأخبار والمستجدات

تابعونا على

© 2017 Royal Health Awareness Society, All Rights Reserved. Terms | Privacy

Designed and Developed by IMAGINE